GIB

اللجنة الشرعيه وادارة الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة

اللجنة الشرعية

 

 

تأسست اللجنة الشرعية لدى بنك الخليج الدولي في عام 2012 وهي تعتبر أحد اللجان المنبثقة من مجلس الإدارة وتعد جهة مسؤولة عن تحقيق مبادئ وأحكام الشريعة للخدمات والمنتجات الشرعية وأيضاً للتأكد من تطبيق كافة المعايير الشرعية وذلك بالتنسيق مع لجنة التدقيق الداخلي للبنك.

 

 

أعضاء اللجنة الشرعية لبنك الخليج الدولي

 

الشيخ د. عدنان بن جمعان الزهراني

 

دکتور في أحکام التجارة الالکترونیة في الفقه الاسلامي من جامعة أم القرى. درس الفرائض لعدة سنوات، وعمل مدیراً للرقابة الشرعیة، ومستشاراً شرعیاً لعدد من الشرکات والبنوك، مقدماً الفتاوى والاستشارات لمؤسسات من بینها بنك الجزیرة وبنك ساب وبنك الإنماء وشرکة صافولا وشرکة إیوان للتطویر العقاري وشرکة الکابلي وغیرها. یمتلك خبرة خاصة في دراسة المیزانیات والمحاسبة، وتوزیع وقسمة الترکات، والتدقیق علی جمیع برامج البنك البدیلة والبرامج التقلیدیة غیر الشرعیة في بنك الجزیرة. أجرى فضیلته ّ العدید من الأبحاث وخط العدید من المؤلفات في مجال تخصصه، وظهر في عدة قنوات تلفزیونیة.

 

 

 

الشيخ أ.د عبدالرحمن بن نافع السلمي

 

بروفیسور في تخصص الفقه والقضاء، المشرف علی برامج الدراسات العلیا القضائیة بقسم الشریعة بجامعة الملك عبدالعزیز بجدة، شارك في صیاغة أنظمة وتشریعات، کما شارك في رئاسة وعضویة لجان مالیة وتأمینیة، کذلك ترأس العدید من هیئات التحکیم القضائیة، قام بتدریس مختلف المواد الفقهیة والقضائیة، مثل مادة القضاء المالي، ومادة فقه المعاملات المالیة وغیرها من المواد، أشرف وناقش العدید من رسائل الدکتوراه في المالیة الإسلامیة والفقه والقضاء، له العدید من المؤلفات والأبحاث في تخصصه.

 

الشيخ د.ماهر بن محمد القرشي

 

أستاذ الدراسات القضائیة والأنظمة بجامعة أم القرى، ورئیس اللجنة القانونیة لصیاغة اللائحة التنفیذیة لنظام الاستثمار التعدیني بوزارة الصناعة، وعضو اللجنة العلیا لبرامج القانون والدراسات القضائیة بجامعة جدة، وأستاذ مقررات فقه المعاملات المالیة المعاصرة والقواعد الفقهیة وأحکام الملکیة ومقاصد الشریعة والجنایات وسائل الإثبات والمرافعات الشرعیة والتحقیق والادعاء العام ونظام العمل والتأمینات الاجتماعیة لقسم الأنظمة بکلیة الدراسات القضائیة والأنظمة بجامعة أم القرى، وأستاذ مقرر الشرکات لقسم المحاسبة بکلیة إدارة الأعمال بجامعة أم القرى، ومؤلف کتاب النوازل القضائیة دراسة تأصیلیة تطبیقیة وکتاب هویة تخصص الدراسات القضائیة في المملکة العربیة السعودیة دراسة تطبیقیة علی خطة دراسیة مقترحة لمرحلة البکالوریوس ودبلوم شرعي لتأهیل خریجي القانون للقضاء بالاشتراك مع أ.د.عبدالرحمن السلمي.

 

أهداف اللجنة الشرعية

 

. دراسة وإصدار القرارات بشأن المنتجات والعمليات الشرعية من هيكلة المنتج وآلية تنفيذه إضافةً للعقود المرتبطة بالمنتج وذلك قبل طرحها للعملاء.
 
. تقيمّ اللجنة عمل الالتزام والتدقيق الشرعي الداخلي لضمان الالتزام بالجوانب الشرعية، وهذا التقييم يشكل جزءا من مهامها عند رفع تقاريرها لمجلس الادارة المتعلقة بتقييم الالتزام بأحكام ومبادئ الشريعة.
 
. التأكد من توافق السياسات والإجراءات الشرعية التي يُعدهّا المصرف مع أحكام ومبادئ الشريعة.
 
. تعزيز مشاركة البنك في التعريف بالمصرفية الإسلامية ومساعدة البنك في تطويرها من جميع الجوانب داخلياً.
 

الإدارة الشرعية لدى بنك الخليج الدولي

تعتبر الادارة الشرعية من ضمن إدارات المساندة الرئيسية في البنك وهي تعد كمحور رئيسي في التطوير والتحول الشرعي للبنك، إضافةً إلى انها تعتبر نقطة الإتصال بين اللجنة الشرعية والبنك وايضاً نشر الوعي بالمصرفية الاسلامية من خلال تقديم دورات لمنسوبي البنك. 

 

أقسام الإدارات الشرعية

 

 

1- إدارة الالتزام الشرعي 
 
وهي الإدارة المسؤولة عن حماية البنك من التعرض لمخاطر عدم الالتزام الشرعي وتحقيق الاهداف الخاصة بالإلتزام بالحوكمة الشرعية داخل البنك وتعزيز الالتزام الشرعي بالبنك. 
 
 
2- الأبحاث الشرعية

الإدارة المعنية بإعداد الأبحاث المتعلقة بالمنتجات والمسائل الشرعية المرتبطة بالعمل المصرفي.

 

 
3- سكرتارية اللجنة الشرعية
الإدارة المعنية بتحضير القرارات الشرعية للجنة وتحضير وعرض أجندة اجتماعات اللجنة الشرعية.

 

 
4- المنتجات والأعمال الشرعية

هي الإدارة المسؤولة عن تطوير المنتجات الشرعية ودراسة كافة العمليات والصفقات الشرعية التي يقوم بها البنك، من ناحية تقديم الدعم الفني من الناحية الشرعية للبنك.

 

 
5- إدارة الرقابة الشرعية
المراجعة الشرعية لكافة أنشطة البنك والتأكد من تطبيق تعاليم اللجنة الشرعية داخلياً. 
 
قرارات اللجنة الشرعية حيال المنتجات الشرعية

قطاع الافراد
 

حساب ميم الجاري 

 

 
 

 

 
 

 

قطاع الشركات

 

تمويل المرابحة

 

وديعة المرابحة

 

الوديعة تحت الطلب بالمضارية

 

الاعتماد المستندي

 

 

تمويل سلاسل الامداد

 

قم بزيارة وتعبئة النموذج الالكتروني بتقديم الشكاوى/الملاحظات او انقر هنا
مراسلتنا عبر البريد الالكتروني  
بنك الخليج الدولي - السعودية، شركة مساهمة سعودية مقفلة برأس مال (7,500,000,000) ريال سعودي ، الرقم الموحد (7001399042)؛ سجل تجاري رقم (2052001920) صندوق بريد :93 الخبر 31952 المملكة العربية السعودية ، هاتف (138664000 966+) ، الموقع الإلكتروني: www.gib.com العنوان الوطني: 5515 طريق مجلس التعاون - حي الخزامى، وحدة رقم 54، الخبر 8208-34721 مرخص لها برقم ترخيص : 2007 ، وخاضعة لرقابة و إشراف البنك المركزي السعودي.